Sunday, April 29, 2007

ايران تحظر الـSMS غير الاخلاقي

في خطوة قد تثير جدلا في المجتمع
ايران تحظر الـSMS غير الاخلاقي والتسريحات الغربية للرجال



رجال شرطة في احد شوارع طهران (الفرنسية)


طهران- وكالات

قالت تقارير صحفية اليوم الاحد 29-4-2007 إن الشرطة الايرانية منعت صالونات تزيين الشعر الرجالية من تنفيذ تسريحات غربية, وحظرت على الموظفين فيها ارتداء ربطة العنق.

في حين، قال التلفزيون الحكومي إنه تم بدء حملة رسمية لترشيح الرسائل غير الاخلاقية (SMS) المرسلة عبر الهواتف المحمولة، وذلك في خطوة قد تثير جدلا داخل المجتمع خاصة من المطالبين بحريات اجتماعية وسياسية.

وقالت صحيفة "اعتماد" الايرانية ان "الشرطة طلبت من نقابة مزيني الشعر منع التسريحات الغربية وتجميل الوجوه والاعتناء بالحاجبين" بالنسبة الى الرجال,وحظرت على الموظفين "ارتداء ربطة العنق".

ونقلت عن رئيس نقابة المزينين محمد افتخاري فارد ان "بعض الصالونات الرجالية تستخدم وسائل غربية وخصوصا على صعيد التجميل التسريحات وفق المعايير الاوروبية او الاميركية".

ووفقا للصحيفة ، ففي حال عدم التزام هذا الاجراء يمكن سحب الترخيص من صالون الحلاقة. واضاف افتخاري فارد ان تطبيق هذا التدبير لن يمنع 1500 صالون غير مسجلة رسميا في العاصمة من ارتكاب مخالفات, وخصوصا ان شبانا كثيرين يقصدون مزينين في بيوتهم.

من جانب آخر، أفاد التلفزيون الحكومي الايراني مساء السبت أن وزارة الاتصالات ستبدأ حملة لترشيح رسائل الصوت والصورة "غير الاخلاقية" المرسلة عبر الهواتف المحمولة،

وأضاف أن المجلس الأعلى للثورة الثقافية - وهو هيئة انشئت بعد الثورة الاسلامية في ايران عام 1979 - أصدر توجيهات للوزارة لشراء المعدات اللازمة لمنع اي اساءة استخدام لخدمة رسائل الوسائط المتعددة.

وتسمح هذه الخدمة للمستخدمين أن يبعثوا برسائل وسائط متعددة تتضمن صورا وصوتا ولقطات فيديو.

وقال التلفزيون "من أجل منع اساءة الاستخدام المحتملة لرسائل الوسائط المتعددة والتصرفات غير الاخلاقية والمشاكل الاجتماعية فسوف ترشح وزارة الاتصالات رسائل الوسائط المتعددة غير الاخلاقية."

ولم يذكر التلفزيون تفاصيل عن التقنيات التي ستستخدم لترشيح مثل هذه الرسائل ولا متى ستبدأ مثل تلك الخطوة او كيف سيتم تعريف الرسائل "غير الاخلاقية.

تأتي الحملة الايرانية الجديدة بعد جدل حاد شهده المجتمع حول حملة اخرى شنتها السلطات ضد الاناث غير الملتزمات بقواعد اللباس المحتشم الصارم في البلاد.

وقال رئيس السلطة القضائية الايرانية آية الله محمود هاشمي شهرودي معلقا على الحملة "لن ينتج عن اقتياد النساء الى مراكز الشرطة سوى اضرار اجتماعية"



<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?